المركز العلمي للبحوث

01006665316 - 01289134420 - 0224482095
خدمة 24 ساعة

التخلص من الصراصير


التخلص من الصراصير

 التخلص من الصراصير بمبيدات آمنة وصحية بدون مغادرة المنزل

يوجد في العالم حوالي 3500 نوع من الصراصير ويصنف الصرصور ضمن الحشرات القارضة حيث يستعمل فكية الاماميين الذي يسميان الفكوك الطاحنة لتمزيق ولقطع ومضغ الطعام كما يوجد زوج من الفكوك اقل قوة من الفكوك الامامية يسمي الفكوك الخلفية وتستعمل في التعامل مع الطعام ودفعه الي اسفل الحنجرة وله شفتان والشفة العليا وهي غطاء يتدلى الي اسفل فوق اجزاء الفم مغطيا الفم من الناحية الامامية ، اما الشفة السفلي فهي تغطي الفم من الخلف ، ويسمي صوت الصرصور عرير تسمع الصراصير بوساطة الشعيرات الموجودة علي قرونها الشرجية ( زوج من اللوامس يوجد في اخر حلقة من حلقات البطن ) .

مراحل تحول الصرصور

له ثلاث مراحل هي البيضة ثم الطور الانتقالي ثم اليرقة .

للصرصور القدرة علي اكل كل شيء من التراب الي الكعك ومن الخشب الي البلاستيك كما انه يستطيع ان تحبس انفاسه لمدة اربعين دقيقة حتي يهرب لموقع افضل وحين يقرر الهرب يملك وسائل ممتازة لتنفيذ ذلك ، فهو يركض بسرعة كبيرة تقدر بخمسة كم في الساعة ويستطيع ضغط حجمه والدخول من فجوه لا تزيد عن 15 ملم والجري في انبوب لا يتجاوز قطره 5 ملم ، وهو قادرعلي العيش في جميع المناطق من الغابات المطيرة الي الصحاري الجافة ومن المناطق القطبية الي البيوت الدافئة وهناك 20 نوعا فقط يفضل العيش داخل البيوت انتقل بعضه الي قارات جديدة بفضل سفن الشحن وهي عند اللزوم يصوم عن الطعام لثلاثة اشهر وعن الماء لمدة اسبوعين وهو يملك اليات مدهشة للنجاة بنفسه فهو مثلا يملك حاسة شم قوية تنبئه بقدوم اي مخلوق وهي في مخبئه وان خرج احد قبل حضورها ستعرف بوجوده بسبب القدر الضئيل من الرائحة التي تركها خلفه وهو يملك حاسة فريدة للتموجات التي تحدث في الهواء فإذا رفعت قدمك لدهسه سيؤدي ذلك الي ضغط الهواء اثناء نزول القدم وبالتالي سيشعر الصرصور بان شيئا ثقيلا سيسقط عليه فيهرب بطرفه عين .

استجابة سريعة أمر أساسي لضمان ألا تصبح الإصابة بصرصور المنشأة أو انتشارها إلى الممتلكات المجاورة.

نحن خبراء في مكافحة الحشرات ومساعدتك لمنع المزيد من الفئران والحشرات

لمزيد من النصح بشأن كيفية التخلص من الحشرات أو الترتيب لزيارة

01006665316

 01289134420

24482095

 

 
بعض انواع الصراصير

الصرصار الالماني

الصفات : الطول 12- 16 ملم مفلطح بني باهت الدرع الصدري الامامي عليه خطان طوليان متوازيان .

البيئة : تختبئ الصراصير بين الاشياء مثل الصناديق الورقية والخشبية والبلاستيكية وورق الجدران ودواليب المطبخ وفي الشقوق وفتحات السيراميك والكهرباء وخشب الابواب والنوافذ وغيرها نهارا ويتحول الصرصور الالماني ليلا بين الاغذية والمفضلات والاواني والمعدات في مواقع التخزين وتحضير الاغذية في المنازل والفنادق والمطاعم والمقاهي والسفن السياحية والتجارية تتميز كافة الاطوار بالتجمع نتيجة وجود جاذب او فرمون التجمع في البراز وسطح الجسم .

دورة الحياة : تضع الانثي في فترة حياتها نحو ( 200- 300 ) فردا وبين ( 4 – 6 ) حافظة بيض ، البيض داخل حافظة او كبسولة التي تحتوي علي بين ( 30-50 ) بيضة تحملها الانثي معها من   ( 2 – 14 ) يوم وتلصقها الي حين موعد ظهور الحوريات ، تتواجد الصراصير البالغة والحوريات في نفس البيئة ، يعيش الصرصور الالماني تتراوح بين ( 2 – 3 ) اشهر .

الصرصار الامريكي

الصفات : الطول 30 – 40 ملم مفلطح بني غامق الاجنحة في الانثي اقصر قليل من الذكر الدرع الصدري الامامي لا يوجد عليه خطان طوليان .

البيئة : يختبئ عادة نهارا ويتجول ليلا ويطير احيانا – بفضل البيئات الرطبة كالمجاري والمرافق والآبار السوداء والأماكن الدافئة – تتميز كافة الاطوار بالتجمع نتيجة وجود جاذب او فرمون التجمع في البراز وسطح الجسم .

دورة الحياة : تضع الانثي بين ( 100 – 200 ) فردا في حياتها ونحو 90 حافظة بيض – تحمل الانثي حافظة البيض التي تحتوي علي  ( 16 – 18 ) بيضة لمدة نحو اربعة ايام وتخبئها بين الاشياء والشقوق الرطبة – الحوريات تشبة الصراصير البالغة ولكنها غير مجنحة والأعضاء التناسلية غير مكتملة – تصل فترة الحضانة بين ( 32- 53 ) يوم حسب درجة الحرارة والرطوبة ، يعيش الصوصور الامريكي لفترة بين ( 3 – 9 ) اشهر .

الصرصور البني المخطط

دورة الحياة : الانثي تضع البيض داخل كبسولة تحتوي علي 13 – 18 بيضة عادة تقوم الانثي بلصق البيض بمادة صمغية في اماكن بعيدة عن الانظار مثل الاثاث والخزانات وخلف اطار صور الحائط – خلف الاحوائط والأسقف ، البيض يقفس بعد حوالي  50 يوم حيث تستغرق دورة الحياة 6 شهور تضع الانثي طوال دورة حياتها حوالي 14 كبسولة بيض وحوالي 250 صرصور والحوريات تمر بأطوار انسلاخ تبلغ من 6-8 اطوار انسلاخ والذكور تطير عند الاحساس بالخوف والذعر او الازعاج كما يحدث خفاف لأكياس البيض ومهاجمة الفطريات وبعض المفترسات بسبب طول فترة فقس البيض ل 50 يوم ويتم لصق البيض بمادة صمغية وإنتاج حوريات بنسبة اقل من الصرصار الالماني .

السلوك والبيئة : يفضل الصرصور الاماكن ذات الحرارة العالية ويحتاج الي الماء اقل من انواع الصراصير الاخري ويعيش في الاماكن الجافة غير المناسبة ، يظهر دائما في الاماكن بمستوي النظر او فوق الخزانات وحول الارفف وحول الحوائط و مواسير الثلاجات والساعات الكهربائية والمنبهات وتربيزات التلفزيونات وحول شلت الكراسي وترابيزات المطبخ وحول الفرش والاسقف المعلقة .

الصرصور الشرقي

دورة الحياة : تضع الانثي البيض داخل كبسولة تحتوي علي 16 بيضة حوالي 18 كيس بيض طوال فترة الحياة وبعد يومين من انتاج البيض تقوم الانثي بوضع البيض في اماكن بعيدة عن الانظار ذات غذاء وفير يفقس البيض بعد حوالي شهرين الي حوريات وتكون اكثر نشاطا في الربيع حتي منتصف الصيف وتظهر الحشرات الكاملة البالغة طبيعيا خلال شهر اغسطس – خلال الخريف يظهر افراد فرادي من الحشرات الكاملة البالغة – ويحدث جفاف لأكياس ومهاجمة الفطريات والمفترسات والتهام للبيض من الحشرات الاخري والطيور عند عدم توافر الغذاء .

السلوك والبيئة : هو اقل حرصا من انواع الصراصير الاخري وحساس لقلة المياه ويحب الاماكن الباردة المظلمة اكثر من انواع الصراصير الاخري ويتواجد بكثرة بين الممرات والطرقات بين الاتربة والأثاثات وتحت طرقات المشي وداخل مواسير الصرف الصحي والبلاعات الارضية والأماكن الرطبة الباردة اسفل صناديق القمامة اعلي فترة نشاط في الربيع من 1-2 شهر .

استجابة سريعة أمر أساسي لضمان ألا تصبح الإصابة بصرصور المنشأة أو انتشارها إلى الممتلكات المجاورة.

نحن خبراء في مكافحة الحشرات ومساعدتك لمنع المزيد من الفئران والحشرات

لمزيد من النصح بشأن كيفية التخلص من الحشرات أو الترتيب لزيارة

01006665316

01289134420 

24482095

 

طرق مكافحة الصراصير

أولا : المكافحة الوقائية

 النظافة العامة والتخلص من فضلات المواد الغذائية والمخلفات داخل حاويات او اكياس محكمة الغلق .

تنظيم وضع المواد المخزونة في المطابخ ويفضل ايداعها داخل دواليب وخزائن نظيفة ويراعي عدم احتوائها علي اماكن وفجوات يصعب تنظيفها ، يراعي ايضا حفظ المواد الغذائية داخلها في اوعية او اكياس مرتبة مع التأكد من عدم حدوث اي تسرب او وجود عوالق بها تجذب الصراصير يستحسن وضع طبقة من المعدن المجلفن او الالمنيوم او الفورميكا علي الدواليب الخشبية خاصة الموجودة بجوار الاحواض ومصادر المياه لمنع تشققها بفعل الماء ولجوء الصواصير اليها .
العناية بالتلبيسات الخشبية وخزائن المطابخ والتوصيلات المطاطية للأجهزة الكهربائية واطارات وحشو الابواب .
يفضل وضع دواليب وخزائن المطبخ والأفران والأجهزة الكهربائية كالثلاجات والغسالات علي قواعد مرتفعه عن الارضية لسهولة التنظيف خلفها وأسفلها وإجراء عملية المكافحة .
سد جميع الشقوق والفجوات الموجودة بالأرضيات والجدران والأبواب والنوافذ وحول الارض و انابيب مياه الصرف والتدفئة والتهوية وفي الاركان .
تركيب مصافي مناسبة او سدادات علي فتحات توصيلات الصرف والبالوعات الموجودة بالمطابخ و الحمامات ويفضل سكب ماء مغلي في تلك الفتحات من وقت لاخر .
العناية بالتوصيلات الخارجية والداخلية لغرف التفتيش والمجاري لمنع وجود فجوات او اماكن تأوي اليها الصراصير .
جمع اكياس بيض الصراصير يدويا من الاركان والزوايا وإتلافها مع مراعاة ارتداء قفازات بلاستيكية واقية .

ثانيا :المكافحة البيولوجية

استخدام المصائد الجاذبة واللاصقة للصراصير وهي عبارة عن علب صغيرة من الكرتون او البلاستيك تحوي مادي صمغية طرية محلاه بالسكر تلتصق بها الصراصير ، ويتم التخلص منها بما تحمله بعد ذلك .
توجد مصائد جاهزة للصراصير تحتوي مواد جاذبة جنسية او غذائية تسمح بدخول الصراصير وعدم خروجها وقد يضاف داخلها المبيدات لسرعة قتل الصراصير وتوزع المصائد في اماكن معيشة الصراصير ومن المصائد المستخدمة ما يحتوي علي مبيد هايدر اميثلينو ( 1.75 % ) ومن الممكن ايضا استخدام المصيدة الكهربائية وهي عبارة صندوق صغير يوضع داخله قرص من مادة غذائية جاذبة للصراصير ، وعندما يدخل الصرصور اليها تلامس اقدامه قاعدة الصندوق المعدنية وتلامس قرونه الاستشعارية صفيحة آخري علوية فتنطلق شحنة كهربائية تصعق الصرصور علي الفور .

 

ثالثا : المكافحة الكيميائية

استخدام مسحوق حمض البوريك في الاماكن الرطبة التي تعيش فيها الصراصير ويؤثر هذا الحمض كسم معدي بطيء المفعول وليس له تأثير سام علي الحيوانات ويمتاز ايضا بأنه طارد للصراصير مما يعطيه مجال كبير للاستخدام كطعم غذائي .
استخدام مسحوق السيلكا جيل منفردا أو مخلوطا بالمبيدات البيرثرينية مثل برمثين  ( 0.5 % ) حيث يعمل علي امتصاص بعض الشموع المغطية للجلد مما يسبب موت الحشرة من الجفاف أو بتأثير المبيد المخلوط معه ويمتاز مسحوق السيلكا جيل ايضا بعدم سميته للحيوانات .
رش اماكن وجود الصراصير بالمبيدات ذات الاثر الباقي .

وحتى يكون لأسلوب الرش ذو الاثر المتبقي كفاءة عالية يفضل أن يجري الرش بمبيد له   

تأثير مهيج علي الصراصير ( طارد – محدث للذعر ) .  

استجابة سريعة أمر أساسي لضمان ألا تصبح الإصابة بصرصور المنشأة أو انتشارها إلى الممتلكات المجاورة.

نحن خبراء في مكافحة الحشرات ومساعدتك لمنع المزيد من الفئران والحشرات

لمزيد من النصح بشأن كيفية التخلص من الحشرات أو الترتيب لزيارة

 01006665316

24482095